صور يوم الغضب بالجديدة يوم 20 ابريل







صور يوم الغضب بتطوان يوم 20 ابريل


نظمت الحركة التلاميدية تطوان، اليوم 20/04/2011مسيرة "سلمية" انطلقت من النيابة الاقليمية، مرورا بـ 4 ثانويات، ثم توجهت الى وسط المدينة (بلاصا بريمو)
 















الحركة التلاميذية بثانوية محمد الخامس بالطانطان تنظم مسيرة احتجاجية


عن :  أوس رشيد - طانطان


نظمت الحركة التلاميذية بثانوية محمد الخامس بالطانطان مسيرة احتجاجية يومه الثلاثاء 19 ابريل 2011 استمرت لساعتين ، بدأت في حدود الساعة العاشرة صباحا من  المؤسسة إلى مقر نيابة التعليم ، ردود خلالها شعارات تطالب بتجهيز المؤسسات التعليمية و تغيير المناهج و المقرارات وإعطاء الأولوية لإعادة تمدرس التلاميذ المطرودين ومحاسبة المسؤوليين عن تدهور المستوى التعليمي وطنيا ومحليا وسلم التلاميذ ملفهم المطلبي لمسؤوليين في نيابة التعليم و عند مرور المسيرة من أمام عمالة الإقليم ، سجلت الحركة التلاميذية تضامنها مع الحركة المستقلة للمعطلين التي دخل اعتصامها أسبوعها الثاني و مجموعة الأمل للمعطلين  ومع كل الجماهير بالطانطان المطالبة بالتغيير و الكرامة والتضامن مع الشريحة الواسعة لأطر التعليم مع المطالبة  بمعالجة الخلل الذي يعاني منه القطاع التعليمي بالطانطان. كما طالب التلاميذ بفتح تحقيق في وفاة الشهيد السويح الحسين و محاكمة المسؤولين عن اغتياله،  تضامنت حركة 20 فبراير مع مطالب التلاميذ وحددت في وقت سابق موعد الأحد 24 أبريل لتنظيم مسيرة في إطار الأشكال النضالية لحركة 20 فبراير على الصعيد الوطني .
http://www.4non.net/news2274.html

تلاميذ الحسيمة يستجيبون ليوم الغضب التلاميذي


فاقت الحسيمة صبيحة يوم 19 أبريل 2011 على وقع مسيرة إحتجاجية تلاميذية شارك فيها تلاميذ ثلاث ثانويات و هي : مولاي يعقوب الباديسي ؛ مولاي علي شريف و ثانوية الإمام مالك . تعتبر هذه المسيرة شكلا إحتاجيا ثالثا ؛ علما أن تلاميذ الثانويات المذكورة خرجوا من قبل في شكلين إحتجاجيين الأول كان يوم 23 مارس 2011 و الثاني يوم 29 من نفس الشهر . أما بخصوص الأسباب المباشرة وراء هذا الغضب التلاميذي العارم الذي فراجع بالأساس كما جاء في بيان حرره تلاميذ الثانويا ت إلى غضبهم من جراء سياسة الآذان الصماء و النفس الطويل الذي تنهجه الوزارة معهم ؛ و ندد التلاميذ المحتجين من تهرب المسؤولين و طالبوا بالمشاركة في حركية الإصلاح .

الحركة التلاميذية بمدينة الحسيمة تصعد من إحتجاجاتها وتطالب بإطلاق سراح جميع التلاميذ المعتقلين

نظمت الحركة التلاميذية بمدينة الحسيمة والتي تضم كل ثانوية أبي يعقوب البادسي وثانوية مولاي علي الشريف وثانوية الإمام مالك  صباح اليوم الثلاثاء 19 أبريل مسيرة إحتجاجية جابت مختلف شوارع المدينة حيث عبروا عن تضامنهم مع زملائهم المعتقلين على خلفية الأحداث التي عرفتها مدينة الحسيمة وإمزورن وخصوصا تلاميذ ثانوية مولاي إسماعيل

صور مسيرة تلاميذ مدينة الحسيمة يوم 19 ابريل

نظمت الحركة التلاميذية بمدينة الحسيمة والتي تضم كل ثانوية أبي يعقوب البادسي وثانوية مولاي علي الشريف وثانوية الإمام مالك  صباح اليوم الثلاثاء 19 أبريل مسيرة إحتجاجية جابت مختلف شوارع المدينة حيث عبروا عن تضامنهم مع زملائهم المعتقلين على خلفية الأحداث التي عرفتها مدينة الحسيمة وإمزورن وخصوصا تلاميذ ثانوية مولاي إسماعيل
















تـلامـيذ ثـانـويـات الحسيمة يضمون صوتهم لصوت الشعب المنادي بإسقاط الفساد (يوم 19 ابريل)



جـدد تـلامـيذ ثـانـويـات مـدينـة الـحسيمة صـباح الـيوم الـثـلاثـاء، إنـضمامـهم لـصوت الشـعب المطالب بالتغيير و إسـقـاط الـفساد و ذلك في مسيرة احـتـجاجـية سـلـمية و محـكمـة الـتنـظيم انطلقت من ثانوية أبي يعقوب البادسي و جـابت مـختـلف شـوراع مـدينـة الـحسيمة قبل أن تحط رحالها بساحة محمد السادس وسط المدينة منددين يسياسـة الآذان الصمـاء و النفس الطويـل التي تنهجـها وزارة التعليم معهم و مذا تهرب المسؤولين من القيام بواجبهم تجاه التلاميذ.

اختراق مجموعة " حركة 20 فبراير - تلاميذ الثانويات " وإنشاء مجموعة جديدة


للأسف فقد تعرضت مجموعتنا الأصلية إلى الاختراق من طرف مجهولين ، وقد تم 
  
الاستيلاء عليها !! وطبعا فهذا لا يزيدنا إلا قوة وعزيمة وتشبثا بمحطة 20 أبريل

كما أنه يدل على ضعف المخـزن الذي يحاول إفشال أي محاولة من أجل التعبير عن

رأينا وسخطنا على وضعية التعليم في بلادنا ..........

وقد تم إنشاء مجموعة جديدة خاصة بالحركة التلاميذية ، يمكنكم زيارتها عبر الرابط 
التالي


المـرجو من جميع الأعضاء السابقين ، الإنضمام إلينا ،، ودعوة الأصدقاء إلى المجموعة

مــا مفــاكينش

البيان رقم 3





+ بيان إلى الرأي العام +

بعد النجاح الباهر لمحطة 23 مارس التي شهدت مشاركة عشرات الثانويات بالمملكة المغربية .. ونظرا لتجاهل الوزارة الوصية أصوات ومطالب التلاميذ المشروعة !! قررنا بعد نقاش مطول بين أعضاء التنسيقية الوطنية لحركة 20 فبراير – تلاميذ الثانويات تحديد يوم الأربعاء الموافق لـ 20 أبريل من سنة 2011 ، كموعد للمحطة الاحتجاجية القادمة ... وعليه فإننا ندعو جميع التلاميذ ومنسقي الثانويات إلى المساهمة في التعبئة لهذا اليوم من أجل إنجاحه وإيصال صوتنا إلى المسؤولين ... كما أننا نؤكد على مطالبنا السابقة:

 الرفع من جودة التعليم العمومي بالمغرب
 • مـغربـة التعليـم وتأصيلــه ،، والاستغنــاء عن التبعية المثيرة للاشمئزاز لفرنسا
 • مجـانية التعليـم
 • الزيادة في عدد الأساتذة لتغطية النقص الحاصل في جميع مدارس المغرب
 • تعويض المناهج الدراسية القديمة ، بمناهج جديدة ونافعة
 • بناء مدارس وثانويات جديدة
 • توفير الجو الملائم للدراسة
•  توفير التجهيزات الأساسية بالمؤسسة كتجهيز المختبرات وقاعات المعلوميات
 • حل مشكلة الاكتضاض بالأقسام الدراسية
 • ضمان الأمن للتلاميذ داخل المؤسسات التعليمية
 • القضاء على مبدأ المحسوبية والزبونية
 • اطلاق سراح جميع التلاميذ المعتقلين ظلما بمدينة امزورن فورا  
 • إقالة وزير التربية الوطنية كخطوة أولى في الإستجابة لمطالبنا

وفي حال تجاهل صوتنا من جديد، فنهدد بالتصعيد وخوض أسبوع غضب بجميع ثانويات المغرب .. والدخول في إضراب مفتوح عن الدراسة إلى حين الإستجابة الحقيقية لمطالبنا .




عن أعضاء التنسيقية الوطنية
حرر يوم  6 أبريل 2011

ثانويات المغرب تستجيب ليوم الغضب التلاميذي


بيان التنسيقية المحلية لتلاميذ مدينة الجديدة - يوم الجمعة 1 ابريل

بيان إلى الرأي العام

التنسيقية المحلية لتلاميذ مدينة الجديدة

تم اليوم كما كان مقرر تنظيم مسيرة تلاميذية بمدينة الجديدة انطلاقا من الساعة العاشر صباحا قصد المطالبة بأبسط الحقوق الممكنة والتي تتلخص في:
ـ الرفع من جودة التعليم العمومي بالمغرب
ـ مجانية التعليم ومحاربة الخوصصة
ـ توفير تجهيزات أساسية في المؤسسات التعليمية
ـ حل مشكل الإكتظاظ بالأقسام الدراسية
ـ القضاء على مبدأ المحسوبية والزبونية
ـ ضمان الأمن بمحيط المؤسسة
ـ إلغاء قانون الطرد
مغربة التعليم و تاصيله و الاستغناء عن التبعية المثيرة للاشمئزاز لفرنسا -
تعويض المناهج الدراسية القديمة بمناهج جديدة ونافعة ولها علاقة بالواقع -
احترام الحرية النقابية داخل الثانويات و الكف عن مضايقة التلاميد المناضلين و تهديدهم-
تسوية وضع الاساتدة-
الزيادة في عدد الاساتذة لتغطية النقص الحاصل في الثاناويات-

وفي خرق سافر لأبسط الحقوق المكفولة ، عرفت المسيرة تدخل أمني شديد من أجل قمع المسيرة السلمية التي تم تنظيمها اليوم بالمدينة، مما أسفر عن سخط تلاميذي كبير و رعب لذا بعضهم،

مما دفع بالتلاميذ إلى التوجه إلى أمام العمالة وتنفيذ اعتصام تم خلاله ترديد شعارات منددة بالتدخل الأمني غير المبرر الذي لم يزد الطين إلا بلة

مؤكدين على أنه ما لم يتم تلبية المطالب فإن الاحتجاجات ستستمر بنفس الوثيرة مع احتمال الدخول في مقاطعة شاملة للدراسة في كل ثانويات المدينة.

و في الختام فإنني أعيد التأكيد باسم تلاميذ مدينة الجديدة على إدانتنا الواسعة للتدخلات المخزنية التعسفية في حق المسيرة ،كما نقول بأن هذه التصرفات اللامسؤولة لن تزيدنا إلى تشبتا وحرصا على تحقيق مطالبنا المشروعة والعادلة، كما نجدد نداءنا لكافة تلاميذ مدينة الجديدة والمغرب إلى المشاركة بكثافة وفعالية في قادم المحطات النضالية.


حرر يوم الجمعة 01 أبريل 2011

صور لمسيرة تلاميذ مدينة تطوان يوم الخميس 31 مارس



نظمت الحركة التلاميدية-تطوان (حركة فيسبوكية) وقفة احتجاجية سلمية اليوم الخميس (31/03/2011) خرج فيها تلاميذ المؤسسات التعليمية الإعدادية والثانوية، للاحتجاج في الشارع العام أمام مقر نيابة التعليم، تنديدا بـتماطل الجهات المسؤولة عن القطاع وعدم اهتمامها بالشأن التعليمي والتربوي.
كما أكدوا بأن هذا الاحتجاج يأتي ضمن سلسلة محطات احتجاجية تلاميذية في تطوان ذات الطابع السلمي وتهدف إلى إبلاغ رسالة واضحة لوزارة أحمد اخشيشن، لترغمها على إعادة النظر في مخططاتها «الفاشلة»، والتي جعلت قطاع التعليم، بمثابة فأر للتحارب.






Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More